مركز الأحساء للتحكيم التجاري يفتح باب الانضمام لعضويته

أعلن مركز الأحساء للتحكيم التجاري -أول مركز تحكيم تجاري يحصل على الرخصة من قبل اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية على مستوى المنطقة الشرقية- مؤخرًا عن فتح باب الانضمام والتسجيل لنيل عضوية قائمة محكمي وخبراء المركز، داعيًا القانونيين والاختصاصين والممارسين المهتمين للتقديم، علمًا بأن أخر يوم للتسجيل هو الخميس 12/05/1443هـ الموافق 16/12/2021م.

وتضم قائمة عضوية المركز، ما يلي: محكم ممارس، ويشترط ألا تقل سنوات خبراته عن عشر سنوات في مجال المهنة وأن يكون قد مارس التحكيم في ثلاث قضايا تحكيمية على أقل تقدير وكذلك عضوية محكم معتمد، وتشترط خمس سنوات خبرة في مجال المهنة بالإضافة إلى عضوية خبير، ويشترط أن يكون له عضوية في هيئة وطنية وألا تقل سنوات خبراته في مجال مهنته عن ثمان سنوات.

وفيما تضم شروط العضوية بحسب البيان الصحفي عددًا آخر من الشروط والمتطلبات، دعا مركز الأحساء للتحكيم التجاري؛ التابع لغرفة الأحساء إلى تقديم طلبات الانضمام على البريد الإلكتروني ([email protected])، مؤكدًا حرصه على تقديم خدمات مهنية رفيعة وشفافة وسريعة تواكب أفضل ممارسات التحكيم المؤسسي بالمملكة ووفقًا لأفضل معايير التحكيم الدولية.

ويُعد المركز خطوة مُهمة لإيجاد جهة تحكيمية عادلة وجاذبة ومحفزة لرؤوس الأموال، بما يواكب نظام التحكيم السعودي ويتماشى مع التطورات الاقتصادية والتنموية المتسارعة، ويلبي حاجة الشركات الوطنية والأجنبية ورجال الأعمال والمستثمرين ويؤسس لانطلاقة قوية لصناعة التحكيم المؤسسي بالأحساء.

يُشار إلى أن مركز الأحساء للتحكيم التجاري حصل على الرخصة في أول نوفمبر 2020 بعد أن استوفى كافة المعايير والاشتراطات التي حددتها لوائح اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية التي أنشئت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (257) وتاريخ14/06/1435هـ بهدف تنظيم قطاع التحكيم في المملكة وإصدار التراخيص النظامية.