تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
أنت الأن في Al Ahsa الرئيسية البحوث و المعلومات
البحوث و المعلومات
 
إدارة التطوير والدراسات
تضم إدارة التطوير والدراسات أربعة أقسام رئيسية هي: قسم التخطيط والتطوير، قسم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، قسم الاستشارات القانونية، وقسم الدراسات والبحوث الذي تفرع منه وحدة إدارية تابعة له تسمى "وحدة المعلومات".
وتتلخص مهام كل منهم فيما يلي:

 
قسم التخطيط والتطوير:
• وضع الخطط السنوية والإستراتيجية المستقبلية الخاصة بالغرفة بالتنسيق مع كافة الإدارات.
• تحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بالموظفين دعمًا لمبدأ الاستثمار في رأس مال الغرفة البشري.
• إعداد تقارير متابعة أداء العمل بالغرفة (شهرية- ربع سنوية- نصف سنوية- سنوية).
• إعداد التقرير السنوي الخاص بالغرفة.

قسم المنشآت الصغيرة والمتوسطة:
• تقديم الدعم الفني لصغار المستثمرين لبدء مشروعاتهم الصغيرة.
• تقديم الدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة والتنسيق مع الجهات المعنية لتذليل العقبات التي من الممكن أن تواجهها.
• التنسيق مع الجهات التمويلية لتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
• التنسيق مع الجهات المعنية لتقديم الدعم الفني والمعرفي لصغار المستثمرين.
• تنفيذ برامج تدريبية لصغار المستثمرين تستهدف تعريفهم بالمهارات الأساسية للمستثمر، وذلك بالتنسيق مع قسم التدريب التابع لإدارة التدريب والتوظيف بالغرفة.

قسم الاستشارات القانونية:
• إجراء الدراسات التي تخص المشكلات القانونية المتكررة لدى منتسبي الغرفة.
• الرد على استفسارات منتسبي الغرفة القانونية وإيضاح الإجراءات الواجب اتخاذها.
• تقديم الدعم القانوني للشركات والمؤسسات الجديدة والتي ترغب في مزاولة أنشطتها في الأحساء.
• متابعة وتفسير الإجراءات والتشريعات الجديدة وإصدار الأدلة الإرشادية التوضيحية إن لزم الأمر.

قسم الدراسات والبحوث:
• الإعداد أو التنسيق للدراسات الاقتصادية والاجتماعية التي توجد ضرورة لتنفيذها.
• إعداد البحوث الاقتصادية وغير الاقتصادية الداعمة لقطاع الأعمال والاستثمار بالأحساء.
• التنفيذ أو التنسيق للدراسات والبحوث والإصدارات التي تطلبها الإدارات الأخرى بالغرفة، على أن ينسق ذلك وفقًا 
   للخطط الموضوعة مسبقًا.
• إعداد بحوث التطوير الخاصة بالغرفة وأدائها.
• إعداد الأدلة الإرشادية والتعريفية.

وحدة المعلومات والإحصاءات:
• توفير الدعم المعلوماتي لطالبي المعلومات من المنتسبين وغيرهم.
• استكمال وتنسيق وتحديث قواعد المعلومات الداخلية والخارجية الخاصة بالغرفة.
• دعم وتعزيز الربط بين الوحدة ومراكز المعلومات بالجهات المعنية داخل الأحساء وخارجها.
• إعداد الإصدارات والأدلة المبنية على قواعد المعلومات المتاحة للغرفة.