تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
أنت الأن في Al Ahsa الرئيسية مركز الاخبار غرفة الأحساء تستضيف ورش تعريفية بخدمات وبرامج المركز الوطني للنخيل والتمور
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
غرفة الأحساء تستضيف ورش تعريفية بخدمات وبرامج المركز الوطني للنخيل والتمور
وسط حضور كبير
غرفة الأحساء تستضيف ورش تعريفية بخدمات وبرامج المركز الوطني للنخيل والتمور

استضافت غرفة الأحساء ممثلة في لجنة التنمية الزراعية، بالتعاون مع المركز الوطني للنخيل والتمور، بحضور الأستاذ عبداللطيف العرفج رئيس الغرفة، د. محمد النويران، الرئيس التنفيذي للمركز، صباح ونهار يوم الثلاثاء 1 محرم 1440هـ الموافق 11 سبتمبر 2018م، عدة ورش عمل تعريفية بالخدمات والبرامج الخاصة بقطاع النخيل والتمور والتي يقدّمها المركز، وذلك بقاعة الشيخ ناصر الزرعة – رحمه الله - بمقر الغرفة الرئيسي.

وجاءت تلك الورش التي شهدت اهتمام وحضور كبير، بمشاركة المهندس صادق الرمضان رئيس لجنة التنمية الزراعية بالغرفة، ضمن برنامج عمل المركز للتواصل مع العاملين والمهتمين في القطاع وتلمّس احتياجاتهم وعرض خدماته المتاحة، حيث ركزت الورش على التعريف بالبوابة الوطنية لقطاع النخيل والتمور، وعلامة التمور السعودية والشهادات العالمية والاستثمار في مراكز الخدمات الخاصة بالقطاع.

وتم خلال الورش تقديم عدد من الكلمات وأوراق العمل المتخصصة، تناولت في محاورها المواصفات الفنية والمخبرية للتمور، سبل تطوير الإنتاج وفق معايير الجودة العملية، التدابير اللازمة للحيلولة دون تدهور التمور والعمل على تطويرها، وكذلك تطوير التسويق وعرض الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات التحويلية القائمة على النخيل والتمور بالإضافة إلى المواصفات الإسترشادية للتمور والتعريف بأهمية الممارسات الزراعية والصناعية الجيدة.

وشارك في تقديم الأوراق العلمية بالورش، كل من: د. يوسف الفهيد، مدير مركز النخيل والتمور بالأحساء بالإنابة، وعادل الجمعة من صندوق التنمية الزراعية، وعلي الغدير من بنك التنمية الاجتماعية والخبير الزراعي د. رمزي أبو عيانة، مدير الشئون الفنية بالإدارة الزراعية لأوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي بالإضافة إلى الكلمة الرئيسية للدكتور محمد النويران، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور.

وسلّطت كلمة النويران الضوء على الأهداف الإستراتيجية للمركز، من حيث تحقيق الكفاءة الإنتاجية ضمن سلسلة الإمداد من خلال توفير خدمات زراعية ولوجستية متطورة، وتوفير المعلومات والبيانات وتسويق التمور وتشجيع الاستثمار في القطاع والفرص والدول المستهدفة للتصدير والاشتراطات الخاصة بها وكذلك رفع مستوى الجودة بقطاع النخيل والتمور والمحافظة على مواردنا الطبيعية بهدف الوصول به إلى الأسواق العالمية بالتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

وأوضح أن أهداف المركز تنقسم لأربعة محاور أساسية هي إنشاء علامة تمور تجارية متميزة للتمور السعودية بهدف رفع قيمتها السوقية، وإنشاء منصة إلكترونية تربط منظومة القطاع من المزرعة حتى الأسواق لتدعم التجارة الإلكترونية وخفض تكاليف التعاملات وتعزيز مستوى ثابت من الجودة للتمور ومشتقاتها من المملكة علاوة على زيادة الطلب على التمور السعودية ذات القيمة المرتفعة محليًا وفي أسواق التصدير.

يُشار إلى أن المركز الوطني للنخيل والتمور، أنُشأ بالأمر السامي رقم (٤٢٦٤٩) وتاريخ 1432/09/29 هـ، وذلك بهدف المساهمة في تنظيم وتطوير قطاع النخيل والتمور.